القائمة الرئيسية

الصفحات

أطفال في العناية المركزة بسبب جرثومة "الشيغيلا" : د. الدوعاجي يحذّر الأولياء (فيديو)


أكد الرئيس السابق للجمعية التونسية لطب الاطفال دكتور محمد الدوعاجي في برنامج ''أحلى صباح'' اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022 أن جرثومة الشيقالا لدى الأطفال ظهرت منذ سنوات وتم التعامل معها سابقا، وعودة انتشارها مرتبطة بالنظافة وكيفية التعامل مع الجراثيم الصادرة عن جسم الانسان.
وكشف بالمناسبة وجود حالات في العناية المركزة في صفوف الأطفال بسبب هذه الجرثومة، مشددا على ضرورة عدم التساهل مع المرض.
وأضاف '' في حال التعامل الجيد والسليم مع هذا المرض الجرثومي فإنه لن يشكل خطرا على صحة الانسان.. لكن التساهل في التعامل معه قد يؤدي إلى الوفاة .. وفي دول العالم تم تسجيل حالات وفاة في صفوف الكبار لا الأطفال فقط..''
وتابع أن النظافة كفيلة بالتصدي لهذا المرض الجرثومي، والقضاء عليه، مبرزا أن الإسهال هو أبرز علاماته.
وسبق أن أعلنت وزارة الصحة في بلاغ السبت 12 نوفمبر 2022، عن تزايد عدد الإصابات بمرض الإسهال بجرثومة الشيقالا نوع (Shigella Sonnei) شديد المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال.
وشدّدت الوزارة على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية للحد من تفشي العدوى عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة قبل اعداد الأكل وقبل وبعد الأكل والحرص على تقليم الأظافر ونظافتها.
كما دعت الوزارة إلى استعمال الماء الصالح للشراب المتأتي من مصادر مراقبة وفي حال عدم توفر هذه الإمكانية لابد من غلي المياه قبل استعمالها.
وشددت الوزراة على ضرورة التخلص من حفاضات الأطفال المصابين في أكياس مغلقة وتطهير مكان تبديل الحفاضات بشكل جيد، وعدم ممارسة السباحة إلى حين الشفاء التام والتخلص من الفضلات المنزلية بطريقة صحية وبشكل يومي ومكافحة الذباب المنزلي عند الاقتضاء.
ودعت وزراة الصحة في حال الإصابة بالإسهال إلى شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع وابقاء المصابين في المنزل والالتزام بنصائح الطبيب.
الفيديو :