القائمة الرئيسية

الصفحات

إحدى المشاركات في فيديو "برندق" تروي تفاصيل جديدة :"خلصونا 20 دينار.. وهذه الحكاية كاملة"


أثار "تيك توكر" وصانع محتوى تونسي يدعى "برندق" غضبا واسعا في تونس، بعدما قام بتنظيم كاستينغ لـ30 فتاة من أجل اختيار واحدة فقط للخروج معها في موعد والدخول معها في علاقة غرامية، في خطوة اعتبرت مهينة للنساء التونسيات، وسط مطالبات بإيقافه بتهمة استغلال فتيات من أجل تحقيق المشاهدات.
وتقوم فكرة المسابقة بقيام مقدم البرنامج، وهو شاب ناشط على وسائل التواصل الاجتماعي عرف باسم "برندق" باختيار فتاة لمواعدتها من بين 30 فتاة تقدمن للكاستينغ.
ونشر مقطع فيديو من 15 دقيقة، ظهرت فيه الفتيات وهن يقفن في طابور ويعرضن أنفسهن على الشاب من أجل اختيار واحدة منهن للدخول معها في علاقة، بينما كان الأخير يقوم بعملية فرز وتقليب لكل واحدة منهن بطريقة ساخرة وبشروط ومقاييس مهينة تعتمد فقط على الصفات الجمالية والجسدية، ليقوم في النهاية إما بقبولها أو برفضها.
وأثار الفيديو آلاف التعليقات المنددة وردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت أن الطريقة التي ظهرت بها الفتيات في هذه المسابقة تحط من قيمة المرأة وتعدّ تسليعا لها، وفيها ترويج للبذاءة والانحلال الأخلاقي.
وقد حلّت إحدى الفتيات الحاضرات في ذلك الفيديو وتظعى "بيّة" ضيفة في برنامج "أحنا لباس" مع نوفل الورتاني، وأشارت أنه تمّ التغرير بهن بعد أن اتصل ببعضهم شخص من قناة تونسية دعاهن الى المشاركة في مسابقة والفوز بجوائز، في حين تمّ الاتصال بالبعض الآخر ودعوتهن إلى المشاركة في كاستينغ لاشهار معين.
وقالت بية :"احنا ما فيبالناش باش تهبط على الفيسبوك كلمونا قالولنا راهو فما تورناج باش تجيو تمثلو مشينا على أساس كاستينغ هي اللقطة قصوا منها برشا ، هو باش يحكي معاك برشا اسمك لقبك منين جيت فاش تخدم و برشا أسئلة يعني المدة أطول و شنية تحب وشنية ماتحبش، هوما قصوها ... و بعدها كملنا احنا جات طفلة هي انستغراموز و معاها 30 طفل و باش تهبط نهار السبت الحلقة".
و أضافت معبرة عن ما تسببت لها هذه التجربة من أثر على نفسيتها :" برشا يبعثولي captures و يقولولي هذيا مش انت؟ و برشا سبان و خرجت و حكيت و قلت لي هو تمثيل و مافيبالناش باش تهبط على الفايس هكاك و برشا عباد تسبوا.. وقت التصوير ما نجموش نروحو عبارة محاصرين والبلاصة بعيدة".
الفيديو :