القائمة الرئيسية

الصفحات

قريبا : الترفيع في قروض السكن إلى 100 ألف دينار .. وهذه طريقة الحصول عليها


أكد وزير الشؤون الإجتماعية مالك الزاهي اليوم الأربعاء غرة ماي، أن هناك إقبال كبير من المواطنين على قروض السكن، مشيرا إلى أنه سيتم الترفيع في قيمة هذه القروض بمقتضى أمر وزاري جديد سيعرض على البرلمان عن قريب في انتظار الشروع في إسنادها في غضون شهر جوان القادم.
وأضاف الزاهي، في ميكرو مبعوثة إي أف أم على هامش إشرافه على موكب احتفالي بمناسبة اليوم العالمي للشغل، أن قيمة هذه القروض ستكون في حدود 100 ألف دينار..

قرض اقتناء مسكن :
يسند قرض اقتناء مسكن إذا توفرت الشروط التالية:
أن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها أو مساهمات فعلية بعنوان فترات لا تقل عن 5 سنوات وذلك في إطار مختلف الأنظمة القانونية أو الاتفاقيات الثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.
أن يكون المضمون الاجتماعي في حالة مباشرة وأن تكون له أجور مصرّح بها أو مساهمات فعلية خلال كل ثلاثية من الثلاثيات الأربعة السابقة لتاريخ تقديم المطلب.
أن لا يكون المضمون الاجتماعي في إحدى الوضعيات التالية : انقطاع عن العمل بسبب مرض طويل الأمد ، عدم المباشرة أو عدم المباشرة الخاصة ، إلحاق لدى وكالة التعاون الفني.
أن لا يتجاوز مجموع القروض المسندة من صندوقي الضمان الاجتماعي والبنوك 90% من قيمة المسكن.
أن لا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40% من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا.
أن يكون المسكن جديدا ومقتنى لدى باعث عقاري مصادق عليه

الوثائق المطلوبة :
الملف الأولي:
مطبوعة مطلب قرض سكني محررة وممضاة من قبل المضمون والمؤجر.
نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمضمون الاجتماعي.
نسخة مطابقة للأصل من آخر بطاقة خلاص للقرين ونسخة من بطاقة تعريفه الوطنية عند الاقتضاء.
وعد بالبيع مسلّم من باعث عقاري مصادق عليه يتضمن جدول تمويل اقتناء المسكن.
بعد موافقة لجنة القروض :
عقد بيع نهائي ممضى ومسجل يتضمن رهنا من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى.
عقد قرض رهني ( في 4 نظائر ) من الرتبة الأولى لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو بالتساوي في هذه الرتبة مع الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية أو مع البنوك التي تمتاز بالرتبة الأولى.
عقد تأمين على الحياة يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه.
عقد أو ملحق عقد تأمين ضدّ الحريق لفائدة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يغطي مقدار القرض ومدة استرجاعه.
وثيقة إحالة على الأجر وشهادة في استلام وثيقة الإحالة على الأجر ممضاة من قبل المؤجر أو التزام بالتسديد المباشر من طرف المضمون الاجتماعي مع التعريف بالإمضاء.
الفيديو :